بفضل “فايس بوك” و”سبانكس” و”إي باي”.. نساء في قائمة أصحاب المليارات

كتب بواسطة على الساعة 13:01 - 11 مارس 2014
شيريل ساندبيرغ

شيريل ساندبيرغ

 

وكالات

نجحت شيريل ساندبيرغ، مديرة العمليات التشغيلية في فايس بوك، في تحقيق ما لم يكن متوقعا، إذ انضمت إلى عالم أصحاب المليارات، دون أن تؤسس شركة خاصة بها، فضلا عن أنها تحتل منصب مدير العمليات التشغيلية في فايس بوك، وهو أمر عرضي لكونها امرأة.

ومن بين 268 شخصا جديدا انضموا إلى قائمة فوربس لأصحاب المليارات عام 2014، كانت هناك 42 امرأة، وهي أعلى نسبة تشهدها هذه القائمة من المستجدين. غير أن 1.9 في المائة فقط من النساء اللواتي تملكن المليارات في العالم، أسهمن في بناء ثرواتهن الخاصة، فمعظم النساء في القائمة ورثن الأموال عن أزواجهن أو آبائهن. أما بالنسبة إلى شيريل ساندبيرغ، فقد كانت من بين النساء العصاميات اللواتي جمعن ثرواتهن دون تلقي المساعدة من أي أحد، مثل: سارا بلاكلي صاحبة شركة (سبانكس-Spanx)، ومصممة الأزياء توري بيرتش، وأوبرا وينفري. كما تعد كل من ساندبيرغ وميغ ويتمان التي تعمل في (إي باي-eBay)، الوحيدتين اللتين حققتا الثروة كموظفتين في شركتين متخصصتين في التكنولوجيا.

ويبدو أن منظور ساندبيرغ، الذي عبرت عنه في كتابها الأكثر مبيعا: (لين إن-Lean in)، يتسم بالذكاء، فقد قالت في مقابلة مع “فوربس”، إنها كانت “شديدة التفاؤل حيال الحوار الذي يتضمنه كتابها. كما تحث في كتابها النساء العاملات على إضفاء المزيد من الحيوية على وظائفهن، وعدم السماح بوصف النساء الناجحات على أنهن “متسلطات”، في حين يمدح الرجال الناجحون على أنهم مكافحون. وهي تحثهن أيضا على اختيار شريك الحياة الذي يعين على تربية الأطفال ويشارك في الواجبات المنزلية. وتقول: “ستتجه الشركات نحو الاهتمام بالتنوع، لكن ليس من منطلق عمل الخير، بل لأن ذلك قد يعمل على زيادة صافي الأرباح لديها”.

 

 

نساء صاعدات:

 

إليكم عددا من النساء اللواتي انضممن إلى قائمة أصحاب المليارات هذا العام:

 

شيريل ساندبيرغ – عصامية من أمريكا

الثروة: 1.05 مليار دولار

العمر: 44 عاما

 

 

فولورنشو ألاكيجا – عصامية من نيجيريا

الثروة: 2.5 مليار دولار

العمر: 63 عاما

وتعد ألاكيجا أول سيدة نيجرية تصبح من أصحاب المليارات، وذلك بفضل شركة إنتاج النفط الخاصة بها، فقد منحتها الحكومة النيجيرية عام 1993 رخصة للتنقيب عن النفط في أرض مساحتها 620 ألف فدان. واستعانت بعد 3 سنوات من حصولها على الرخصة، بشركة (تكساكو-Texaco) لتقدير الإمكانات النفطية، وبالتالي أسست شركة (فامفا-Famfa) للنفط. وأخيرا امتلكت هذه الشركة60 في المائة من أسهم مجموع شركات التنقيب عن النفط في نيجيريا.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق