تدوينات وفيديوهات وصور.. فنانون مغاربة يتفاعلون مع احتجاجات الحسيمة

كتب بواسطة على الساعة 14:00 - 20 يونيو 2017

بدر مجدان
في ظل ما تشهده منطقة الريف من أحداث، أبدى العديد من الفنانين المغاربة مواقفهم من “حراك الريف”، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
العازف المغربي أمير علي نشر، عبر حسابه على الفايس بوك، فيديو يتحدث فيه عن ما يقع في الحسيمة، مؤكدا أن المغاربة سواسية، لا فرق بين ريفي وعربي أو أمازيغي وصحراوي، داعيا إلى حمل علم واحد، هو علم المغرب، للحد من التفرقة وكثرة الأعلام.
الفنان حاتم عمور، من جهته، نشر عبر حسابه على أنستغرام صورة لعلم البلاد، معلقا: “اللهم احفظ بلادنا.. الله.. الوطن.. الملك”. وأضاف في منشور آخر: “من طنجة للكويرة نموتو على بلادنا وعلى ولادنا”.
الأمر نفسه قامت به الفنانة دنيا عبر نشر صورة لمجموعة من المواطنين يحملون علم البلاد وصورة الملك وأرفقتها بتعليق: “رسالة لكل فتان كون تحشم واحمد الله على بلدنا الجميل الآمن وعلى ملكنا ملك التواضع ملك الفقراء الله عطانا نعمة في بلدنا نقولو جميع الحمد لله على نعمتك والحمد لله على الأمن والأمان”.
المغنية الشعبية زينة الداودية دعت إلى السلمية وعدم إثارة الفتنة: “نحن مغاربة حتى النخاع ومع كل من يطالب بحقه بالحوار، والنقاش، والسلم، عاش المغرب ولا للفتتة.. لا للفتنة.. الله.. الوطن.. الملك”.
وأثارت الفيديوهات المنتشرة لمجموعة من المغاربة يمزقون أو يحرقون جوازات سفرهم حفيظة الإعلامي رشيد العلالي، ليرد من خلال حسابه على أنستغرام: ”قمة الوقاحة والندالة أن يقوم بعض الخونة بتمزيق جواز سفرهم المغربي!! هل تعتقدون أنكم بهذا الفعل الشنيع ستؤثرون في استقرار هذا البلد! هل تظنون أن المغرب في حاجة إلى أمثالكم؟ من يتنكر لأصله وللأرض، التي احتضنته فهو خائن، الإصلاح والتغيير لا يأتي على أيدي الجبناء، أن تختبئ وراء جواز سفر أجنبي فأنت لست أهلا أن تتكلم بلسان المغاربة المغرب أكبر منكم.. انتهى الكلام”.
في المقابل، اكتفت مجموعة من الفنانين بتغير صورة الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بالعلم المغربي ونشر صورة للملك محمد السادس مرفقة بتعليق “رب اجعل هذا البلد آمنا”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد